منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
المقالات الفلسفية 0001110
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
المقالات الفلسفية 0001110
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المقالات الفلسفية 41120910

 

 المقالات الفلسفية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
malik.dz
عضو vib
عضو vib
malik.dz


مشاركاتي : 846
نقاط التميز : 30173
الجنس : ذكر
المهنة : المقالات الفلسفية Studen10
المزاج : المقالات الفلسفية S3eed10
العمر : 31
الموقع : www.facbook.com
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
الاوسمة : وسام العضو المميز

المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: المقالات الفلسفية   المقالات الفلسفية Emptyالأربعاء 8 سبتمبر - 14:11

) الشعور بالانا و الشعور بالغير(طرح الإشكال: كلما كبرالشخص اتسعت دائرة الغير لديه لان الطبيعة الانسانية
تفرض عليه ذلك التعامل مع هذا الغير والغير منظم داخل مجتمع يفرض بدوره
توحد الانا و الانسجام معهفي نمه وقيمه اعرافه ومعتقداته.اذ تعرف الانا
بانها عين الشيئ ونفسه اما فلسفيا فتعرف بانها جوهر قائم بذاته ثابت رغم
تعرضه للغير .واذ ترى المدرسة الجدلية لقابريال مارسيل انني اتعرف على
ذاتي بإستقلالي وانفصالي عن الغير بينما ترى المدرسة العقلية و الوجودية
ان تعرفي على ذاتي من خلال توحدي مع الغير .فهل فعلا يعتبر الغير مناقض
لذاتي وعلي الحذر منه للمحافظة على استقلالي و وجودي ؟ ام ان اناي لا وجود
لها الا بوجود الغير والتوحد معه ؟
محاولة حل الاشكال:أ) عرض الاطروحة : ( اتعرف على ذاتي لا يتم الا بالانفصال واستقلالي على الاخر)
يمثل الاطروحة مارسيل قابريل و هيج لاذ ترى المدرسة الجدلية ان التناقض و
التنافر مع الغير هو الذي يحقق لنا القدرة على التعرف عن ذواتنا و اثباتها.
ضبط الحجة :1- يقول قابريل مارسيل تتعرف الانا على ذاتها عندما انفصل و
تعزل نفسها عن الغير "أضع نفسي داخل دائرة أشكلها بنفسي لنفسي أما الغير
أعامله مثل أنت ليس مثل أنا أو هو ذلك يزيدني تفردا باناي مستقلة عن الغير
ومتوحدة فيما يبنها وليس مع الغير.
2-يقول هيجل في جدليته بين السيد والعبد (هناك شخصان تصارعا تغلب احدهم
على الاخر و لم يشئ ان يقتله بل ابقاه و سيد نفسه عليه فإظطر العبد الى
التعامل مع الطبيعة حتى يرضي السيد و ابتعد اليس عن الطبغة وبمرور الوقت
اصبح السيد هو العبد و العبد و السيد لانه اتصل بالطبيعة فتحرر منها و من
السيد لاكن السبد اصبح حبيسها و لولا هذا التناقض مع الغير و صراعه
معهتعرف العبد على اناه.
نقد الحجة: لو لم يستعبد السيد الشخص المغلوب لما استطاع التحرر من جهله
ومعرفة اناه بمعنى ان وجود الغير و توحده مع الانا هو الذي يدفع بالانا
الى البحث و المعرفة و بهذا تتعرف على ذاتها و بدون ذلك تبقى الانا جاهلة
لذاتها .
ب) عرض نقيض الاطروحة: ( اتعرف على ذاتي من خلال توجدي مع الغير)
يمثل الاطروحة ماكس شيلر اللمدرسة العقلية و الوجودية حيث تعتبر ان ان
وجود الغير ضروري لمعرفة انا لذاتها بشرط التوحد مع الغير معتمدت على
مسلماتها * الوعي ضروري لتعرف الانا عن ذاتها كما ان الغير ايضا ضروري
لمعرفتي لذاتي.
ضبط الحجة :1- يرى ديكارت ان الوعي هو الذي يمكني من التعرف عن ذاتي ويؤكد
ذلك من خلال ما يسمى "بالكوجيطو الديكارتي "( أنا افكر اذن انا موجود)
فالفكر هو الذي يجعلنا نتعرف على ذواتنا منفصلة و مستقلة عن الغير و
متوحدة معه في نفس الوقت لانها بحاجة ماسة للغير .
2- يساند سارتر زعيم الوجودية الملحدة موقف ديكارت اذ يقول "الغير هو
الجحيم" لانه ضروري لمعرفة بذاتي فالحرية هي اساس شعور الانا بو جودها لكن
ضد الوجود لا يتحقق الا في اطار تواجد الغير . فرغم ان هذا الغير يقلص من
حريتي الا ان هذا التقليص يشعرني بالمسؤولية فعندما اختار لنفسي فانني
اختار لجميع الناس لهذا فالانا في حركة تجاذب دائمة مع الغير .
3-اعتبر ماكس شيلر ان التعاطف مع الغير هو الذي يبني العلاقات الاجتماعية
و الانسانبة وبالتالي تستطيع الانا التعرف على ذاتها و يسانده بر وكسون اذ
يرى ان اللغة غير صالحة للتعبير عن الشعور فهي غير دقيقة في وصف مشلعرنا
لهذا كثرا ما نفول انني لا اجد العبارات التي تصف مشاعر فتتجلى في الرسم
والمسرح والايماء.
ج) التركيب : ( تغليب موقف على اخر )
الغير يفرض الانا اذ يرى فيها تقيدنا لحريتةه فهي تسعى للاستقلال و اثبات
الذات بينما يسعى الغير الى تنظيم العلاقات وفق القوانين و صارمة فتشعر
الانا بالظلم و باستغلال حقوقها فتتوحد معه فتنشأ علاقة تنافر بينهما لهذا
تصف الان الغير بانه الضد لان اللاشياء تعرف باضدادها فلولا الشر ما عرفنا
الخير و لولا المضرة لما عرفنا المنفعة...
حل الاشكال : اذا كانت الانا و الغيرقد شكلت اشكاليات فلسفية صعب التعامل
مها فالمجتمعات الانسانية في تركيبتها الطبقية عانة الكثير من اشكالية
الانا و الغير و اهم الثورات التي عبر عن هذه المعانات هي الثورة الفرنسية
شعارها (الاخوة_ المساواة_ الحرية ) و رغم تطولر الطبة البائسة كما سماها
فيكتور ايجو في كتابه بؤشاء الارض فقد قاد مثل هذه الثورة جون جاك روسوا
لكن الاسلام قضى على ذلك الصراع بين الانا و الغير عندما حدّد حرية الانا
و الطار الذي يتحرك فيه الغير و رفض ان تكون العادات و التقاليد هي الحاكم
المسيطر في علاقة الانا و الغير بل التشريع الاسلام هو الذي يجب ان يحكم
هذه العلاقة و بذلك انهى هيمنة المجتمع على الفرد و منح له اطارا واسعا
للحرية التي تجعل منه شخصا مبدعا ( الانا توجد بوجود الغبر . و الغير لا
وجود له الا بالانا ) فئنشأ بذلك أكبر امبراطورية اسلامية .و اليوم مثل'
الو .م. أ). [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
barca
عضو مطرود
avatar


مشاركاتي : 60
نقاط التميز : 25015
الجنس : ذكر
المهنة : المقالات الفلسفية Studen10
المزاج : المقالات الفلسفية 3810
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالات الفلسفية   المقالات الفلسفية Emptyالسبت 6 نوفمبر - 15:40

nchalah tanjah yarabi wnafarholak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
barca
عضو مطرود
avatar


مشاركاتي : 60
نقاط التميز : 25015
الجنس : ذكر
المهنة : المقالات الفلسفية Studen10
المزاج : المقالات الفلسفية 3810
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالات الفلسفية   المقالات الفلسفية Emptyالسبت 6 نوفمبر - 15:43

nchalah rabi maykaybakch wan3ICH YAMAT MLAH NCHALAH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.dz
عضو vib
عضو vib
malik.dz


مشاركاتي : 846
نقاط التميز : 30173
الجنس : ذكر
المهنة : المقالات الفلسفية Studen10
المزاج : المقالات الفلسفية S3eed10
العمر : 31
الموقع : www.facbook.com
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
الاوسمة : وسام العضو المميز

المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالات الفلسفية   المقالات الفلسفية Emptyالسبت 13 نوفمبر - 12:50

NCHALLAH HOUSSEM ALLAH Y3AYCHEK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
صاحب الموقع
المدير


مشاركاتي : 997
نقاط التميز : 29596
الجنس : ذكر
المهنة : المقالات الفلسفية Progra10
المزاج : المقالات الفلسفية Busy10
العمر : 30
الموقع : adminstratour
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
الاوسمة : وسام الاداري المميز

المقالات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالات الفلسفية   المقالات الفلسفية Emptyالسبت 13 نوفمبر - 17:46

بالتوفيق لكل مجتازي البكالوريا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tiknikom.yoo7.com
 
المقالات الفلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع من المقدمات الفلسفية وطرق كتابتها الفلسفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued) :: المــــــنتدى التــــــعليـــــــمي :: منتدـــے تحضير البكالوريا bac 2011 :: بــــكالوريا الادب و الفلســــفة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» العلوم الفيزيائية للسنة الثالة ثانوي /علمي
المقالات الفلسفية Emptyالإثنين 8 يوليو - 14:15 من طرف must

» إختبارين في مادة الرياضيات لكل الشعب التقنية مرفقين بالحلول التفصيلية السنة الثالثة ثانوي Bac
المقالات الفلسفية Emptyالإثنين 8 يوليو - 14:13 من طرف must

» تبديل واجهة الموقع
المقالات الفلسفية Emptyالثلاثاء 14 مايو - 23:23 من طرف المدير

» تغير خلفية المنتدى
المقالات الفلسفية Emptyالثلاثاء 14 مايو - 23:19 من طرف المدير

» j,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,nhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
المقالات الفلسفية Emptyالثلاثاء 1 يناير - 19:54 من طرف razane

» من أنت؟ ومن تكون؟
المقالات الفلسفية Emptyالخميس 27 ديسمبر - 0:45 من طرف الياس الصيد

» سيبؤلعرالاهتىخنةمونةهتاعغفقبفبرللاغعاىته
المقالات الفلسفية Emptyالخميس 27 ديسمبر - 0:21 من طرف الياس الصيد

» علبة الدردشة .... دردشة داخل المنتدى
المقالات الفلسفية Emptyالسبت 8 ديسمبر - 15:36 من طرف djoozaf

» القران الكــــريم بمختلف التلاوات و القراء
المقالات الفلسفية Emptyالجمعة 7 ديسمبر - 11:48 من طرف nadji berbère

جميع حقوق الطبع و النشر محفوضة لمنتدى ابادي بوسواليم

facebook   twitter   youtube   rss  
Copyright ©2010 - 2011© imad Ghaoues.المقالات الفلسفية CronCopyright ©2010 - 2011© www.tiknikom.yoo7.com
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحدث من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف.