منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)

منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفاهيم ومصطلحات في مادة الجفرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
صاحب الموقع
avatar

مشاركاتي : 997
نقاط التميز : 17961
الجنس : ذكر
المهنة :
المزاج :
العمر : 24
الموقع : adminstratour
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
الاوسمة : وسام الاداري المميز

مُساهمةموضوع: مفاهيم ومصطلحات في مادة الجفرافيا   الجمعة 12 نوفمبر - 23:19

الخريطة: غالبا ما تكون أصغر بآلاف أو بملايين المرات منالجزء الحقيقي الذي تمثلهمن سطح الأرض. فهناك علاقة بين الأبعاد الخطية علىالخريطة و ما يقابلها منأبعاد على الطبيعة، و يعبر عن هذه العلاقة بنسبة تسمى ‘‘ مقياس الرسم ’’.
2/المسقط: بدأ التفكيرفي مساقط الخرائط منذ عرف الإنسان أن الأرض كرويةالشكل. و قد ابتكر العلماء و منهمعلماء الخرائط على مر العصور الكثير منالمساقط حتى أصبح لدينا اليوم بضع مئات منمساقط الخرائط . ومن الناحيةالعملية ، نلاحظ أن عددا قليلا نسبيا هو المستخدم منهذه المساقط الكثيرة ،كما أنه ليس هناك أي مسقط منها يمكن أن يكون مرضيا تماما ،أي ليس هناكمسقط يستطيع أن يتجنب تشويه العلاقات المكانية التي لا يمكن أن يظهرهابشكلصحيح إلا نموذج الكرة الأرضية. **و باستخدام نفس مبدأ الظلال، يمكناستنباطمسقط منظور مماثل إذا لففنا اسطوانة من الورق حول الكرة الزجاجية ويسمى هذا النوعمن المساقط : المساقط الأسطوانيةو النوع الثاني من المساقطالمنظورة هي المساقطالمخروطية ، كل هذه المساقط التي نحصل عليها نتيجةاستخدام مبدأ الظلال الساقطةتسمى مساقط الرسم المنظور.
3 / الصورة:ا/ التعريف اللغوي: هي الشكل ،قال الله تعالى« في أي صورة ما شاءركبك.....» صدق الله العظيم، وتعني أيضا النوعوالصفة والوجه، يقال بصورةعامة أي بوجه عام، فصورة الشئ هي خياله في الذهن ب/ التعريف الاصطلاحي:وتعني الصورة نقل الشئ من الواقع وتجسيده على ورق ناعم بواسطةآلة التصويروهي أداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة تختلف زاوية الالتقاطباختلافالأهداف
الأشكال البيانية: الأشكال البيانية هو تحويل أرقاممجردة إلى أشكالمختلفة تعكس وضع تطور الظاهرة المعطاة في الجدول، وهيتختلف باختلاف الظاهرةالمعطاة، كما أن إنجاز هذه الأشكال يجب أن تخضعلمقاييس علمية توخيا للدقةوالوضوح.
6/ الجدول الإحصائي: هي عبارة عنمعطيات عددية لظاهرة أو أكثر لدولة ماأو إقليم ما، أو لمنتوج دولة ما فيسنة واحدة أو عدة سنوات، ورغم أهمية هذه الجداولفي قراءة الظاهرةالإقتصادية أو الإجتماعية إلا أن التبسيط والتوضيح يقتضيانتحويلها إلىأشكال تعرف بالأشكال البيانية.
7/ مقياس الرسم: لما كان العالمالحقيقيأكبر من أن تستوعبه ورقة الرسم فقد عرفت الخرائط بأنها صورة مصغرةللواقعوذلك بإيجاد نسبة بين ما يرسم على الورقة وبين ما يمثله على سطحالأرض ونعني بمقياسالرسم نسبة تصغير المسافات على الطبيعة عند رسمها علىالورق، فالمقياس هو النسبةبين مسافة ما على الخريطة وما يقابلها علىالطبيعة.
8/ المفتاح: يعتبر منأساسيات الخريطة التي لا يمكن إغفالهاعند رسم الخرائط وذلك لأنه يشرح ما تمثلهالرموز والعلاقات الاصطلاحيةالمختلفة في رسم الخريطة، وكل الرموز موجودة فيالخريطة يتم تفسيرها بنفسالشكل الموجود عليه في الخريطة.


10/ الشمالالجغرافي:* كلنانعرفه وهو الذي عند القطب الشمالي ، وهو المرسوم على الخريطة *وهوالشمالالحقيقي نستخدمه في معرفة الإجاهات
11/ الشمال المغناطيسي: أماالشمالالمغناطيسي فهو ليس في شمال الكرة تماماً...و لكنه تقريباً فيالشمال من كندا أوجرينلند و المغناطيس يشير إلي الشمال المغناطيسي ولايشير إلي الجغرافي.... والشمالالمغناطيسي تستخدمه أجهزة الملاحة وعلى سبيلأجهزة البوصلة العادية والإكترونيهمنها وكذالك أجهزة (gps) الشخصية
والزاوية بين الشماليين تسميزاوية الأزيموث...و هي تختلف من مكان لأخر ..وتستطيع معرفة قيمة تلك الزاوية فيبلادك بسؤال مختص في الجغرافيا...أوبالتحديد الدقيق للقبلة أو ببرنامج تحديدالقبلة الشهير أو باستخدام بوصلةدقيقة بشرط أن تجيد استخدامها(علمياً).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tiknikom.yoo7.com
 
مفاهيم ومصطلحات في مادة الجفرافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued) :: المــــــنتدى التــــــعليـــــــمي :: منتدـــے الاول ثــــــانــــــــوي :: الشعبة علوم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
جميع حقوق الطبع و النشر محفوضة لمنتدى ابادي بوسواليم

facebook   twitter   youtube   rss  
Copyright ©2010 - 2011© imad Ghaoues.Copyright ©2010 - 2011© www.tiknikom.yoo7.com
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحدث من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف.