منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)

منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات تاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
صاحب الموقع
avatar

مشاركاتي : 997
نقاط التميز : 19806
الجنس : ذكر
المهنة :
المزاج :
العمر : 25
الموقع : adminstratour
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
الاوسمة : وسام الاداري المميز

مُساهمةموضوع: مصطلحات تاريخ   السبت 13 نوفمبر - 0:23

النظامالعالمي الجديد : فالمعيار الاقتصادي هو القوة له أصبح أهم من المعيارالعسكري ، كانت حرب الخليج نقطة الانطلاق لترويج مفهوم النظام العالميالجديد كانت دوافعها النفط و الهيمنة الإقليمية أو صرف الانتباه عنالمشكلات المحلية للاقتصاد الأمريكي
الستار الحديدي: بمعنييه الماديوالمجازي هو حد يفصل أوروبا الشرقية عن أوروبا الغربية وقد ظل هذا الستارالذي فرضه الاتحاد السوفيتي قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلىغاية الإعلان عن نهاية الحرب الباردة وهو مصطلح استعمله تشرشل.
القطبيةالثنائية:وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادرالقوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذاالواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمعالقوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعيةبينهما. وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى،يقوم بينهما نوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرةالعالمية ويمثل الواقع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخضعنها مثالا عن القطبية الثنائية، فقد برز كل من الاتحاد السوفيتيوالولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدوليبكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكرية والاقتصادية
القطبيةالأحادية: قيادة العالم بقطب واحد وهذا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي فأصبحتالزعامة الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية فقط
الأحلافالعسكرية: يكون الحلف العسكري بين دولتين أو أكثر؛ يكون الحلف متعلقبالحرب. يكونون هذه المعاهدات دفاعية وهجومية. عادةً الحلف العسكري يحتويعلى معاهدات لا-عسكرية مع المعاهدات العسكرية
سياسة الاحتواء: تقوم هذهالسياسة على فكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيبات العسكريةبهدف محاصرة الاتحاد السوفيتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدولالمجاورة والى سائر العالم .
الامبريالية: هي سياسة توسيع السيطرة أوالسلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو/ صيانة الإمبراطوريات.وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريقالسياسية أو الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دولتائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأتالامبريالية الجديدة بعد عام 1860
الاديولوجية:هي العقيدة السياسيةللحزب أو الحكومة وهي مجموعة من المبادئ السياسية والاقتصادية والاجتماعيةوالقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة ويستعان في تحقيقها بالترغيبأو الإكراه .
القومية:تعني مجتمع طبيعي من البشر يرتبط يبعضه البعضبوحدة الأرض والأصل والعادات واللغة من جراء الاشتراك في الحياة وفيالشعور الاجتماعي وجغرافية مشتركة ومصير مشترك ومصلحة اقتصادية وماديةمشتركة.
الوطنية:تعني حب الوطن والشعور بارتباط وطني نحوه فهو حب الأمة للوطن.
الأمة: جماعة من البشر تتوفر فيها عناصر القومية (التاريخ, اللغة, العادات, الدين,...)
الحربالباردة:نعني به النزاع والصراع وعادة مايكون صراعا سياسيا ,ايدولوجياتستخدم فيه كل الوسائل ماعدا المواجهة العسكرية بين الكتلتين المتصارعتين .
حربالاستنزاف:حرب تتميز بطول المدة واختلاف نوعية الأسلحة المستخدمة وتكتيكاتالقتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة وقدرة البلاد على الصمود السياسيوالاقتصادي والعسكري لفترة من الزمن.
الدبلوماسية:هي عملية التمثيل والتفاوض التي تجري بين الدول في غمار إدارتها لعلاقاتها الدولية وهي عملية اتصال بين الحكومات.
الإعلام:هيأداة مساهمة في صنع السياسة الداخلية والخارجية ولها تأثير على صناعالقرار والرأي العام وهي الملاحظ الأول للأحداث الوطنية و الدولية وتكونمرئية أو مكتوبة أو مسموعة.
جماعات الضغط:تعرف بجماعات الضغط لأنهاتستعمل الضغط كوسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ القرارات لصالحها كعاملهام ومؤثر في كل السياسة الداخلية والخارجية للدولة.
الرأي العام العالمي:يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية وينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي حول التسلح أو الإرهاب...
اليهودية:اسم عربي مشتق من هود بمعنى التوبة والرجوع. اليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا البسط الرابع أبناء يعقوب
الصهيونية:حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية فيفلسطين وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة مستوطناتويعتبر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية .
كونفدرالية : ينشأ نتيجةمعاهدة تبرم بين دول كاملة السيادة وتتفق على تنظيم علاقات اقتصاديةوثقافية وعسكرية تربطها مع بعضها البعض و تكون بين مجموعة من الدول على أنتحتفظ كل دولة بسيادتها الداخلية والخارجية وشخصيتها القانونية.
فيدرالية:نظامسياسي يقوم على بناء علاقات تعاون بين عدة مناطق على أن هذا الاتحاد يكونمبنيا على الاعتراف بوجود حكومة مركزية للدولة الاتحادية و حكومات ذاتيةللولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة
السيادة: تشمل السيادة سلطة الدولة المطلقة في الداخل واستقلالها في الخارج (مستقلة من كل سيطرة خارجية ).
الإقليم: هي رقعة جغرافية التي يستقر عليها شعب الدولة بصورة دائمة وهو عنصر أساسي لأنه تعبير عن شخصيتها.
الإقطاعية:هيتجمع اقتصادي وسياسي تتداخل فيه الملكية الخاصة مع السيطرة العامة أي أنالقوى الاقتصادية والعسكرية والسياسية هي واحدة عملت على تنمية الزراعةالمحلية وساعدت الكنيسة في تحصيل الضرائب.
القومية العربية:هي مجموعة الصفات والمميزات والخصائص والإرادات التي ألفت ما بين العرب وكونت منهم امة كوحدة الموطن واللغة..
الديمقراطية:تتكون من كلمتين (ديمس) وتعني الشعب و(كراتس) وتعني السلطة وبذلك تعني حكم الشعب أي اختار الشعب لحكومته .
الاشتراكية:مجموعةمتكاملة من المفاهيم والمناهج والتنظيمات والوسائل التي تشترط رفض المجتمعالرأسمالي والإيمان بالإرادة الصورية لإقامة مجتمع أكثر كفاية وعدل بغيةتحقيق المساواة الفعلية بين جميع الشعوب.
البيروقراطية:مصطلح مشتق منبيرو أي المكتب ومن قراطية أي الحكم ويقصد بالاصطلاح حكم المكتب ثم تحولالمعنى ليصبح تحكم المكاتب والموظفين في الحياة الاجتماعية .
الإستراتيجية: هي خطة لتحقيق أهداف معينة في مرحلة تاريخية كاملة وهي تتألف بالضرورةمن تحديد الأهداف وتحديد للقوات الضاربة أو المنفذة والإستراتيجيةالسياسية لا تختلف عن الإستراتيجية العسكرية .
البورجوازية: كلمة مشتقةعن الفرنسية بورجوا وتعني سكان المدن وتبلورت بعد ذلك لتعني الطبقة الوسطىفي المجتمع وفي الحقيقة هي ليست طبقة متكاملة الأبعاد فهي دائما تتسرب نحواحتلال مكان بين الطبقة الرأسمالية أو العودة إلى طبقة الكادحين
الليبرالية:كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية ليبر أي ما يتفق مع الإنسان الحر ويتوافقمع الحرية الفردية وتطلق الليبرالية على المهن الحرة.
التقنوقراطية: مصطلح ظهر سنة 1932 في أمريكا معناه حكومة الفنيين والمختصين والتقنيين من مهندسون ومدراء واقتصاديون ..
الارستقراطية: معناها طبقة النبلاء من الشعب يقابلها طبقة العامة ومن هذه الطبقة يكونالحكام وقادة الجيش وعظماء البلاد وكل العامة تخضع لمشيئة هذه الطبقة .
حق النقض: (الفيتو) تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض تقرر هذا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى الدائمة في مجلس الأمن
أسلحة الدار الشامل: تتمثل في القنبلة النووية والهيدروجينية التي تسابقت الدول الكبرى على اختراعها وإنتاجها .
الاستعمار المقنع: هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية, ثقافية, عسكرية, سياسية...
التحرر السياسي: هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.
التكتل:أي تجمع الشيء والتكتلات السياسية يقصد بها التعاون بين عدة دول والوقوفإلى جنب بعضها البعض سواء في إطار التعاون أو الدفاع في حالة الاعتداءالخارجي
الأحلاف العسكري:وتأخذ صبغة التعاون العسكري وتضم عدة دول كالحلف الأطلسي وحلف وارسو .
الميثاقالأطلسي: ويطلق عليه تصريح الأطلسي وهو الوثيقة الأولى التي وضعها كل منروزفلت وتشرشل على ظهر سفينة في المحيط الأطلسي 1941 وكانت لهما نفسالنظرة في إقامة عالم أفضل في المستقبل في احترام حرية الشعوب في تقريرمصيرها .
الحياد الايجابي: مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل حقالشعوب المستعمرة في الحرية والاستقلال وحق الدول في التصرف في ثرواتهاالوطنية .
عدم الانحياز: عدم تأييد احد الطرفين المتصارعين أو الكتلتين العظمتين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي
الكومنفورم:مكتب الإعلام الشيوعي هدفه تدعيم جهود الأحزاب الشيوعية لمواجهة مشاكلمابعد الحرب والعمل على حشد القوى الديمقراطية في أوروبا كلها ضد القوىالرأسمالية وتم حله سنة 1956 في إطار سياسة التعايش السلمي .
سياسة ملئالفراغ: تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية فياستخلاف الدول الاستعمارية القديمة في مستعمراتها مثل محاولة استخلافو.م.أ لفرنسا في الفتنام
الكوميكون:وهو مجلس التعاون والتبادلالاقتصادي أسس سنة 1949 ويضم الاتحاد السوفيتي ألمانيا الشرقية المجربلغاريا بولونيا رومانيا تشيكوسلوفاكيا منغوليا كوبا الفيتنام هدفه إنشاءمنطقة للتبادل الحر بين دول المعسكر الشيوعي بغرض تحقيق التنمية المتكاملة.
التعايش السلمي: مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعت إليه قيادةالاتحاد السوفيتي بعد موت ستالين وهي تقوم على قبول فكرة تعدد المذاهبالإيديولوجية والسياسية وتجنب الحرب باللجوء إلى التفاهم والتعاون لحلالأزمات الدولية لضمان السلم .
الحرب المحدودة: عمل سياسي شامل يلجأإلى القوة المسلحة في مرحلة من مراحله لتحقيق هدف معين لا يستدعي بالضرورةكسر إرادة الخصم أو فرض مشيئة المنتصر عليه كاملة
بريسترويكا: كلمة روسية دالة على إعادة هيكلة الاقتصاد التي شرع في تطبيقها ميخائيل غورباتشوف منذ وصوله إلى سدة الحكم 1985.
الغلاسنوست: كلمة روسية تعني الشفافية والديمقراطية
مجموعة77:تأسست في 15افريل 1964 في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنميةتتكون من الدول النامية ( إفريقيا,آسيا,أمريكا اللاتينية) هدفها الدفاع عنمصالح الدول السائرة في طريق النمو .
الشيوعية: مذهب سياسي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة وتنادي بإنشاء مجتمع يتساوى أفراده في الحقوق.
الحركةالوطنية: هي مجموعة الأحزاب السياسية والتنظيمات المختلفة والشخصياتالفاعلة التي تمارس النضال من اجل القضية الوطنية ونشر الوعي وتحقيقالبديل الأفضل للشعب والوطن.
تعريف الثورة الجزائرية: هي رد فعل شعبي واع وعنيف لتحقيق البديل وهو الاستقلال باستعمال كل الوسائل المتاحة ضد الاستعمار
الرجعية:مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثةوذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة وهي حركة تسعى للتشبث بالماضيللمحافظة على المصالح هذه الفئة

. دول الجنوب ; مصطلح جغرافي اقتصادي يطلق على الدول المتخلفة اقتصاديا لتتميز عن دول الشمال المصنع.
• المديونية: هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها.
•حق الفيتو : تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض وتقرر هذا الامتياز فيمالطا 1945 للدول الكبرى وهي الدائمة في مجلس الأمن وهذا الحق لمنع مجلسالأمن من إصدار قرارات معينة بحيث يؤدي استعماله إلى اعتبار الأمر وكأنهلم يصدر بشأنه شيء.
• الصراع الاديولوجي : هو التعارض بين دافعين أو رغبتين ) الشيوعية و الرأسمالية ( بحيث يحبذ كل منهما القضاء على الآخر وفرض مذهبه .
• سياسة ملء الفراغ : هي سياسة استعمارية تبنيها الولايات المتحدة الأمريكية وظفتها بعد انسحاب القوى الاستعمارية التقليدية .
•الحرب الباردة : توتر العلاقات الدولية بين المعسكرين الغربي بزعامةالولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفيتي وقدامتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى سقوط جدار برلين 1989.
•ديان بيان فو : وقعت بها معركة حاسمة بين القوات الفيتنامية بقيادةالجنرال فونجين جياب والجيش الفرنسي تحت قيادة الجنرال دولاتر دوتاسينيالذي لحقت به أكبر هزيمة في تاريخه 1954.
• نيباد : فكرة الشراكة الجديدة من أجل التنمية في إفريقيا ظهرت في قمة لوزاكا سنة 2001.
• التنمية : هي إستراتيجية استغلال الموارد الطبيعية والبشرية المتوفرة في دولة ما بغرض تحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية .
• التنمية المستدامة : هي تنمية مستمرة ومتجددة وتسمح بإنتاج الثروة وتحسن ظروف المجتمع .
•سياسة الكيل بمكيالين : هي طريقة تعالج بها الأمم المتحدة تحت تأثيرالولايات المتحدة القضايا التي تطرح عليها فهي تصدر قرارات وتلزم الأطرافالمعينة بتنفيذها ولو بالقوة ولا تلزم أطرافا أخرى بذلك .
• باندونغ : مدينة باندونيسيا انعقدت بها قمة افريقية آسيوية في أفريل 1955 ونتج عنها ميلاد جبهة التضامن الأفروآسيوي.
•عدم الانحياز : هو موقف اتخذته مجموعة من الدول في إفريقيا وآسيا وأورباويقضي بعدم مناصرة أحد المعسكرين المتصارعين إنما مناصرة قضايا السلموالحق والعدل ومحاربة الاستعمار والتمييز العنصري وسمي بالحياد الايجابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tiknikom.yoo7.com
malik.dz
عضو vib
عضو vib
avatar

مشاركاتي : 846
نقاط التميز : 20383
الجنس : ذكر
المهنة :
المزاج :
العمر : 26
الموقع : www.facbook.com
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
الاوسمة : وسام العضو المميز

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ   الخميس 18 نوفمبر - 19:45

غفغغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات تاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued) :: المــــــنتدى التــــــعليـــــــمي :: منتدـــے الثاني ثــــــانــــــــوي :: الشعبة ادب-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
جميع حقوق الطبع و النشر محفوضة لمنتدى ابادي بوسواليم

facebook   twitter   youtube   rss  
Copyright ©2010 - 2011© imad Ghaoues.Copyright ©2010 - 2011© www.tiknikom.yoo7.com
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحدث من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف.