منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
الادب واللغة العربية 0001110
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
الادب واللغة العربية 0001110
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الادب واللغة العربية 41120910

 

 الادب واللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
malik.dz
عضو vib
عضو vib
malik.dz


مشاركاتي : 846
نقاط التميز : 31248
الجنس : ذكر
المهنة : الادب واللغة العربية Studen10
المزاج : الادب واللغة العربية S3eed10
العمر : 32
الموقع : www.facbook.com
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
الاوسمة : وسام العضو المميز

الادب واللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: الادب واللغة العربية   الادب واللغة العربية Emptyالثلاثاء 7 سبتمبر - 16:58

المذاهب الأدبية

المذهب الأدبي هو إتجاه في التعبير الأدبي يتميز
بسمات خاصة ويتجلى فيه مظهر واضح من التطور الفكري...... وهو لاينشأ عادة
من تباين الأراء حوله حقبة من الزمن , وإن كان ذلك من شأنه أن يؤدي الى
بلورة هذا الأتجاه الجديد في التعبير , وإنما يكون وليد مايضطرب في عصر
بعينه من تغيرات في أوضاع المجتمع وطابع الحياة ...أذن في عصر معين كثمرة
لظروف ومقتضيات خاصة فيطغى على غيره من المذاهب ويظل سائدا حتى إذا فترت
دواعية رأيناه يتخلى تدريجيا عن سيطرته أمام مذهب أدبي جديد تهيأت له
اسباب الوجود , وإن كان ذلك لايعني بحال أن آثار المذهب القديم تختفي كلية
من الأدب ... والمذاهب الأدبية على إختلاف ألوانها هي تعبيرات أدبية
متميزة تقوم على دعائم من العقل والعاطفة والخيال ...... وقد يتاح لإحدى
هذه الدعائم في عصر من العصور غلبة وسلطان , فإذا هي مذهب أدبي سائد
يستعلي على غيره من مذاهب التعبير , وعلى هذا تتعاقب المذاهب الأدبية
بتعاقب العصور ...... ويأخذ اللاحق ماترك السابق مع النقص منه أو الزيادة
عليه تبعا لأوضاع المجتمع في عصره ...


وهناك اربعة مذاهب ادبية على التوالي
:

المذهب الكلاسيكي
المذهب الرومانسي
المذهب الواقعي
المذهب الرمزي


قد
ظهرت بعض المذاهب في وقت متقارب ولكن لم تسد على الساحة الأدبية إلا بعد
فتور دواعي المذهب الذي قبله , وهذا لايعني نهاية المذهب الذي قبله بل هو
لازل موجود ولكنه لايعتبر المذهب السائد , وقد نجد بعض الأدباء يجمع في
أدبه مذهبين أو أكثر .



المذهب الكلاسيكي
يعد الدارسون
القرن السادس عشر الميلادي تاريخا لظهور المبادئ الكلاسيكية للأدب ونقده
والقرنين السابع عشروالثامن عشر تاريخا لإزدهارها والقرن التاسع عشر
تاريخا لإنسحابها أمام هجوم الرومانسية..

وهناك أراء عديدة في أصل
كلمة (كلاسيكي ) ويبدو أنها مرت بتطورات عديدة وكان لها بكل طور معنى خاص
فالأصل الذي أخذ عنه (كلاسيكي ) يعني الأسلوب ثم أطلقت على القطعة الواحدة
الأسلوب بعدها أصبحت تدل على الوحدة لأي شيء ثم استخدمت لدلالةعلى المرحة
الجيدة في الأسلوب الرفيع الذي يدرس في المدارس واخيرا صارت لها المذهب
الكلاسيكي الذي ندرسه وتحديدا ظهرت الكلاسيكية اساسا في إيطاليا ولكنها
نضجت في فرنسا حيث بنيت قواعدها وأنتج الأدباء أدبا وفق هذه القواعد ,
وانتقلت الى انجلترا والمانيا , ولذلك ندرس أصول هذا المذهب الثلاثي
الفرنسي والإيطالي وفي إنتاج أعلامه غالبا ويمكن إيجاز اهم مبادئ
الكلاسيكية في :

1) يمجد الكلاسيكيون الادبين الروماني واليوناني
ويعدونهم نماذج للأدب الرفيع ويعملون ويعمدون على تطبيق القواعد النظرية
والأدبية التي سادت بها ولاسيما القواعد التي قررها أرسطو في كتابيه
( فن الشعر ) و(فن الخطابة) مع مرعاة مايقتضية العصر من فروق وخلافات.

2)يدعو
الكلاسيكيون الى نزعة عقلية متشددة , والعقل اساس فلسفة الجمال وهو مصدر
القواعد الأخلاقية ومايقرر العقل صلاحة فهو كذلك , ويطبقون هذه النزعةعلى
العمل الأدبي في إبتكاره وصياغته ونقده ونتيجة لذلك يطالبون الأدباء بما
يلي :
_ التقيد بالقواعد والأنظمة التي يقررها النقاد لهذا المذهب
كقاعدة فصل الأجناس الأدبية وقاعدة الوحدات الثلاث في المسرح ( الزمان
والمكان والحدث )

_ ضبط خيال الأدب وتقييده في حدود تتوافق مع العقل ومنعه من الأنطلاق في عوالم غير مألوفة في نطاق المعرفة الكلاسيكية.

_احترام القوانين ولأعراف والتقاليد الأجتماعية السائدة وعدم التعرض لها أي كان مبادؤها وآثارها على الناس والأدب.

_ربط الأدب بالمبدأ الخلقي وتوضيفه في الغايات التعليمية فعلى الأدب أن يغلب الخير والشر دائما ويعلم الناس شيئا مفيدا.

3) التعبير عن المواقف الأنسانية العامة التي يشترك فيها سائر الناس كالأحياء والقدوة الحسنة والكراهية

4)
الاهتمام بالطبقات العليا في المجتمع واحتيار روائع الأدب من حياة العصور
والنبلاء والقادةولاأستفادة من التاريخ القديم وأحداثه وقلة الأهتمام
بالطبقات الشعبية العامة

5)العناية الكبرى بالأسلوب والحرص على فصاحة اللغة وأناقة العبارة ومخاطبة جمهور مثقف غالبا

6)الأهتمام
بالمسرح أكثر من الشعر الغنائي لمقدرته على تجسيد العواطف النفسية العامة
وامكانياته الواسعة في التوجيه والتعليم وتناسبه مع الأتجاه العقلي الذي
يتميز به الكلاسيكيون وتكتب المسرحيات الكلاسيكية شعرا. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.dz
عضو vib
عضو vib
malik.dz


مشاركاتي : 846
نقاط التميز : 31248
الجنس : ذكر
المهنة : الادب واللغة العربية Studen10
المزاج : الادب واللغة العربية S3eed10
العمر : 32
الموقع : www.facbook.com
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
الاوسمة : وسام العضو المميز

الادب واللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب واللغة العربية   الادب واللغة العربية Emptyالثلاثاء 7 سبتمبر - 17:00

رد المذاهب الادبية
الواقعية الأشتراكية:
تجسد هذه الواقعية الرئية الماركسية و الفلسفة
المادية ويرى أنصارها أن الأدب مبني على الجانب المادي الأقتصادي في نشأته
وميوله ونشاطه وأنه يؤثر في المجتمع بوجه خاص , ولذلك ينبغي توضيفه في
خدمة المجتمع وفق الماركسيات الجديدة وتقوية هذه المفاهيم وأن يهتم الأديب
في أثاره ومؤلفاته بطبقات الدنيا لاسيما طبقة العمال والفلاحين وأن يصور
الصراع الطبقي بينهم وبين الرأس ماليين والأرجوازيين , وأن يجعل الرأس
ماليين والأرجوازيين مصدر الشرور في الحياة , فيبينها ويكشف عيوبها وينتصر
لطبقة العمال والفلاحين ويظهر مافيها من جوانب الخير , ومن هذه الزاوية
يعد الواقعيون الأشتراكيون مذهبهم متفاعلا وأنه مرجحا لجوانب الخير
ويتصورون أن ماركسيتهم سوف تحكم العالم وتحل تناقضاته ويطالبون الأدباء أن
يبثوا هذا التصور في الأعمال الأدبية , وبديهي أنهم يرفضون أي تصورات
ترتبط بالعقائد السماوية ويعدونها متخلفه وينشرون هذا التصور في قصصهم
ومسرحياتهم .

وقد قرر الأتحاد السوفيتي والصين وبقية الدول
الشويعية إعتبار هذا المذهب هو المذهب الرسمي للأدب فيها وكان ميدان هذا
المذهب الأساسي هو القصة ثم دخل إلى المسرحية و إلى الشعر ثم بقية الأجناس
الأدبية كلها وطالب الأدباء أن يلتزموا في كتاباتهم بالمضمون والأهداف
الأشتراكية



4- المذهب الرمزي

في النصف الثاني من
القرن التاسع عشر الميلادي تجمعت عوامل عقدية واجتماعية وفنية وثقافية
وتعاونت على إنضاج هذا المذهب في فرنسا على يد جماعة من الشعراء أشهرهم
(بولدير) و (رامبو) والعوامل هي :

- العوامل العقدية فهي الشعور
الحاد بالفراغ الروحي الذي يعيشه الفرد الأوربي , والصدمة التي أصيب بها
نتيجة إخفاق النزعة العلمية في سد فراغه الروحي وتعويضه عن العقيده
الغائبة , والشطط الذي بلغته الفلسفه الوضعية فقد أمددت هذه الفلسفة
الفنون والأداب بتصورات مادية جافة عن الأنسان والحياة , وجعلت الأنسان
بنية عضوية تسيرها الغرائز والعقد , وألغت كيانه الروحي وقطعت صلته بالله
تعالى , وحولت الحياة الى مجموعة قواعد وأنظمة بشرية جافة تنظم العلاقات
بين الناس تنظيما عقليا ماديا محظا .

2- وأما العوامل الأجتماعية
فهي التناقضات التي كان يعيشها رواد الرمزية في مجتماعاتهم فقد أحسوا
بالنفور من أنظمتها وقوانينها التي تحول دون تمتعهم برغباتهم الجامحه
واتهموها بالتقصير في حرية الأنسان وأرهاقه فتخالفه دون هواده أو تقصير .

3-
وأما العوامل الفنية فهي البحث عن أسلوب فني جديد في التعبير فقد كرهوا
رواد الرمزية التعبير المباشر الواضح ونفروا من أساليب الواقعيين وادعوا
أنها تعجز عن نقل أحاسيسهم وأن اللغة ذاتها عاجزة عن نقل التجربة الشعورية
العميقة ولذلك ينبغي إيجاد مدرسه توحي بأثر هذه التجربة وينقل أثرها إلى
القائل .

4- وأما العامل الثقافية فهي تأثرهم بكتابات الكاتب
الأمريكي ( أدجار الان بو ) وأسلوبه الرمزي المتميز وتأثره من جانب أخر
بالفكرة التي تتحدث عن عالم المثل , وكان أفلاطون هو أول من صاغ هذه
الفكرة في فلسفته.


وقد تعاونت هذه العوامل الأربعة على إخراج
المذهب الرمزي الى حيز الوجود , وكان مثاله الكبير هو الشعر الفرنسي ثم
تأثر بها شعراء في بلاد غربية أخرى , وعلى الرغم من ظهور مسرح الرمزية
وقصص الرمزية فإن الشعر هو الذي جسد مبادئ الرمزية الغربية وأصولها بشكل
كامل .



أهم مبادئ الرمزية : _

1- رفض النزعة العليمة والروح الواقعية التي تعلقت في الأدب آنذاك .

2- الهروب من الواقع والتعالي عليه وعدم الأهتمام بمشكلاته السياسية والأجتماعية .

3- البحث عالم مثالي مجهول يشد فراغه الروحي ويعوضه عن غياب العقيده والتعلق به ومن ثم الأخلاص له .

4- رفض التعبير المباشر والواضح والدعوة إلى التخلي عنها في الأنتاج الأدبي.

5-
الأعتماد على أساليب تعبيريه جديدة للإيحاء بالمعنى والأحاسيس مثل تراسل
الحواس أي وصف مدركات كل حاسة من الحواس بصفات ومدركات الحاسة الأخرى كأن
يسمع المشموم , ويعطي المسموعات ألوانا والمشمومات أنغاما وتصبح المرئيات
عاطلة ........ الخ , إضافة الى استبعاد الصفات المتباعده لتشخيص كقولهم
الضوء الباكي مما يطفي على الصورة شيء من الغموض وكذلك الأكثار من الصور
الجزئية وتجميعها حول محور رئيسي بكثافة والخروج على الأوزان والصيغ
النحوية .

6- الأهتمام بإيقاع الألفاظ والعلاقة بين الأصوات للإيحاء بالمعنى وربط الشعر بالموسيقى لتوليد أثر الجمال من تناغم الحروف .

7- الأتجاه نحو جمهور خاص ومحدود والتعالي على بقية الشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
صاحب الموقع
المدير


مشاركاتي : 997
نقاط التميز : 30671
الجنس : ذكر
المهنة : الادب واللغة العربية Progra10
المزاج : الادب واللغة العربية Busy10
العمر : 31
الموقع : adminstratour
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
الاوسمة : وسام الاداري المميز

الادب واللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب واللغة العربية   الادب واللغة العربية Emptyالثلاثاء 7 سبتمبر - 17:01

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tiknikom.yoo7.com
 
الادب واللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس مهم في الادب لجميع الشعوب
»  دروس سنة اولى ثانوي في الادب
» كن قليل الادب تكسب قلوبا من ذهب...
» صفحة للنقاش الجاد بين طلبة الادب
» صفحة طلاب الادب للثاني ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued) :: المــــــنتدى التــــــعليـــــــمي :: منتدـــے تحضير البكالوريا bac 2011-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» العلوم الفيزيائية للسنة الثالة ثانوي /علمي
الادب واللغة العربية Emptyالإثنين 8 يوليو - 14:15 من طرف must

» إختبارين في مادة الرياضيات لكل الشعب التقنية مرفقين بالحلول التفصيلية السنة الثالثة ثانوي Bac
الادب واللغة العربية Emptyالإثنين 8 يوليو - 14:13 من طرف must

» تبديل واجهة الموقع
الادب واللغة العربية Emptyالثلاثاء 14 مايو - 23:23 من طرف المدير

» تغير خلفية المنتدى
الادب واللغة العربية Emptyالثلاثاء 14 مايو - 23:19 من طرف المدير

» j,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,nhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
الادب واللغة العربية Emptyالثلاثاء 1 يناير - 19:54 من طرف razane

» من أنت؟ ومن تكون؟
الادب واللغة العربية Emptyالخميس 27 ديسمبر - 0:45 من طرف الياس الصيد

» سيبؤلعرالاهتىخنةمونةهتاعغفقبفبرللاغعاىته
الادب واللغة العربية Emptyالخميس 27 ديسمبر - 0:21 من طرف الياس الصيد

» علبة الدردشة .... دردشة داخل المنتدى
الادب واللغة العربية Emptyالسبت 8 ديسمبر - 15:36 من طرف djoozaf

» القران الكــــريم بمختلف التلاوات و القراء
الادب واللغة العربية Emptyالجمعة 7 ديسمبر - 11:48 من طرف nadji berbère

جميع حقوق الطبع و النشر محفوضة لمنتدى ابادي بوسواليم

facebook   twitter   youtube   rss  
Copyright ©2010 - 2011© imad Ghaoues.الادب واللغة العربية CronCopyright ©2010 - 2011© www.tiknikom.yoo7.com
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحدث من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف.