منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين 0001110
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين 0001110
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين 41120910

 

  تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
malik.dz
عضو vib
عضو vib
malik.dz


مشاركاتي : 846
نقاط التميز : 31228
الجنس : ذكر
المهنة :  تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Studen10
المزاج :  تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين S3eed10
العمر : 32
الموقع : www.facbook.com
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
الاوسمة : وسام العضو المميز

 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Empty
مُساهمةموضوع: تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين    تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالسبت 25 ديسمبر - 18:46


//..ابن تيمية هو تقي الدين أحمد عبد الحليم ولد في حران في عاشر ربيع الأول سنة إحدى

وستين وست مئة الموافق1263 م وبقي بها إلى أن بلغ سبع سنين ثم انتقل به والده رحمه الله

إلى دمشق المحروسة فنشأ بها
.....


أن الشيخ رضي الله عنه في حال صغره كان إذا أراد المضي إلى المكتب يعترضه يهودي

كان منزله بطريقه بمسائل يسأله عنها لما كان يلوح عليه من الذكاء والفطنة وكان يجيبه عنها سريعا

حتى تعجب منه ثم انه صار كلما اجتاز به يخبره بأشياء مما يدل على بطلان ما هو

عليه فلم يلبث أن اسلم وحسن إسلامه
.....


وختم القران صغيرا ثم اشتغل بحفظ الحديث والفقه والعربية حتى برع في ذلك

مع ملازمة مجالس الذكر وسماع الأحاديث
.....


وأول كتاب حفظه في الحديث الجمع بين الصحيحين للإمام الحميدي وقل كتاب

من فنون العلم إلا وقف عليه وكان الله قد خصه بسرعة الحفظ وإبطاء النسيان

لم يكن يقف على شيء أو يستمع لشيء غالبا الا ويبقى على خاطره

أما بلفظه أو معناه وكان العلم كأنه قد اختلط بلحمه ودمه وسائره
.....


ولقد كان إذا قريء في مجلسه آيات من القرآن العظيم يشرع في تفسيرها فينقضي

المجلس بجملته والدرس برمته وهو في تفسير بعض آية منها وكان مجلسه

في وقت مقدر بقدر ربع النهار يفعل ذلك بديهة من غير أن يكون له قارئ معين يقرأ

له شيئا معينا يبيته ليستعد لتفسيره بل كان من حضر يقرأ ما تيسر
.....


و قد أملى في تفسير( قل هو الله احد ) مجلدا كبيراً وقوله تعالى

( الرحمن على العرش استوى ) نحو خمس وثلاثين كراسة
.....


ومن أعجب الأشياء في ذلك أنه في محنته الأولى بمصر لما أخذ وسجن

وحيل بينه وبين كتبه صنف عدة كتب صغارا وكبارا وذكر فيها ما احتاج

إلى ذكره من الأحاديث والآثار وأقوال العلماء وأسماء المحدثين والمؤلفين

ومؤلفاتهم وعزا كل شئ من ذلك إلى ناقليه وقائليه بأسمائهم وذكر أسماء

الكتب التي ذكرفيها وأي موضع هو منها كل ذلك بديهة من حفظه لأنه لم

يكن عنده حينئذ كتاب يطالعه ونقبت واختبرت واعتبرت فلم يوجد فيها

بحمد الله خلل ولا تغير ومن جملتها كتاب الصارم المسلول

على شاتم الرسول وهذا من الفضل الذي خصه الله تعالى به
.....


سأله يهودي عن مسأله في القدر قد نظمها شعرا في ثمانية أبيات فلما وقف

عليها فكر لحظة يسيرة وانشأ يكتب جوابها فلما فرغ وإذا هو نظم فيبحر

أبيات السؤال وقافيتها تقرب من مائة وأربعة وثمانين بيتا وقد ابرز فيها من العلوم

ما لو شرح بشرح لجاء شرحه مجلدين كبيرين هذا من جملة بواهره
.....


منذ يتكلم إلى أن يفرغ كالغائب عن الحاضرين مغمضا عينيه وذلك كله مع عدم فكر فيه

أو روية من غير تعجرف ولا توقف ولا لحن بل فيض الهي حتى يبهر كل سامع وناظر فلا

يزال كذلك إلى أن يصمت , وكان إذا فرغ من درسه يفتح عينيه ويقبل على الناس بوجه

طلق بشيش وخلق دمث كأنه قد لقيهم حينئذ وربما اعتذرإلى بعضهم من التقصير في المقال

مع ذلك الحال ولقد كان درسه الذي يورده حينئذ قدر عدة كراريس
.....


خصة الله تعالى به من معارضة اهل البدع في بدعتهم واهل الاهواء في اهوائهم وما الفه

في ذلك من دحض اقوالهم وتزييف امثالهم واشكالهم واظهار عوارهم وانتحالهم وتبديد شملهم

وقطع اوصالهم واجوبته عن شبههم الشيطانية ومعارضتهم النفسانية للشريعة

الحنيفية المحمدية بما منحه الله تعالى به
.....


اما تعبده رضي الله عنه فإنه قل ان سمع بمثله لانه كان قد قطع جل وقته وزمانهفيه حتى

انه لم يجعل لنفسه شاغلة تشغله عن الله تعالى ما يراد له لا من اهل ولا من مال

.....

واذا رأى منكرا في طريقه ازاله او سمع بجنازة سارع الى الصلاة عليها او تأسف

على فواتها وربما ذهب الى قبر صاحبها فصلي عليه ثم يعود الى مسجده فلا يزال

تارة في افتاء الناس وتارة في قضاء حوائجهم حتى يصلي الظهر مع الجماعة ثم كذلك

بقية يومه وكان في كل اسبوع يعود المرضى خصوصا الذين بالبمارستان
.....


ما خالط الناس في بيع ولا شراء ولا معاملة ولا تجارة ولا مشاركة ولا زراعة ولاعمارة

ولا كان ناظرا مباشرا لمال وقف ولم يكن يقبل جراية ولا صلة لنفسه منسلطان ولا امير

ولا تاجر ولا كان مدخرا دينارا ولا درهما ولا متاعا ولا طعاما وإنما كانت بضاعته مدة حياته

وميراثه بعد وفاته رضى الله عنه العلم اقتداء بسيد المرسلين وخاتم النبيين محمد ص
.....


ومن أعظم الاسباب لترك فضول الدنيا التخلي عن غير الضروري منها فلما وفق الله

هذا الامام لرفض غير الضروري منها انصبت عليه العواطف الالهية فحصل بها كل

فضيلة جليلة بخلاف غيره من علماء الدنيا مختاريها وطالبيها والساعين لتحصيلها فانهم

لما اختاروا ملاذها وزينتها ورئاستها انسدت عليهم ولما رأوا هذا الإمام عالم الآخرة

تاركا لما هم عليه فحرصوا على الفتك به أين ماوجدوه فحماه الله تعالى منهم بحراسته

وصنع له غير مرة كما صنع لخاصته وحفظه مدة حياتة وحماه ونشر

له عند وفاته علما في الاقطار بما والاه
.....


كان رضي الله عنه مع شدة تركه للدنيا ورفضه لها وفقره فيها وتقلله منها مؤثرا بما

عساه يجده منها قليلا كان أو كثيرا جليلا او حقيرا لا يحتقر القليل فيمنعه ذلك

عن التصدق به ولا الكثير فيصرفه النظر اليه عن الاسعاف به فقد كان يتصدق

حتى إذا لم يجد شيئا نزع بعض ثيابه المحتاج إليه فيصل به الفقير

وكان يستفضل من قوته القليل الرغيف و الرغيفين فيؤثر بذلك على نفسه وربما

خبأهما في كمه ويمضي ونحن معه لسماع الحديث فيراه بعضنا وقد دفعه الى الفقير مستخفيا

يحرص أن لا يراه أحد
.....


اشتهر عنه من كثرة الايثار وتفقد المحتاجين والغرباء ورقيقي الحال من الفقهاء

والقراء واجتهاده في مصالحهم وصلاتهم ومساعدته لهم
.....


كان يتواضع للكبير والصغير والجليل والحقير والغنى الصالح والفقير وكان يدني الفقير

الصالح ويكرمه ويؤنسه ويباسطه بحديثه المستحلى زيادة على مثله من الاغنياء

حتى أنه ربما خدمه بنفسه وأعانه بحمل حاجته جبرا لقلبه وتقربا بذلك الى ربه
.....


وكان لا يسأم ممن يستفتيه أو يسأله بل يقبل عليه ببشاشة وجه ولين عريكة ويقف

معه حتى يكون هو الذي يفارقه كبيرا كان أو صغيرا رجلا أو امرأة حراأو عبدا

عالما أو عاميا حاضرا أو باديا ولا يجبهه ولا يحرجه ولا ينفره بكلام يوحشه

بل يجيبه ويفهمه ويعرفه الخطأ من الصواب بلطف وانبساط
.....


من حسن الأخلاق والمبالغة في التواضع بحيث أنه كان إذا خرجنا من منزله بقصد

القراءة يحمل هو بنفسه النسخة ولا يدع أحدا منا يحملها عنه

.....

كان رضي الله عنه متوسطا في لباسه وهيئته لا يلبس فاخر الثياب بحيث يرمق

ويمد النظر إليه ولا أطمارا ولا غليظة تشهر حال لا بسها ويميز من عامة

الناس بصفة خاصة يراه الناس فيها من عالم وعابد بل كان لباسه وهيئته

كغالب الناس ومتوسطهم ولم يكن يلزم نوعا واحدا من اللباس فلا يلبس غيره بل

كان يلبس ما اتفق وحصل ويأكل ما حضر وكانت بذاذة الايمان عليه ظاهرة

لا يرى متصنعا في عمامة ولا لباس ولا مشية ولا قيام ولا جلوس

ولا يتهيأ لأحد يلقاه ولا لمن يرد عليه من بلد
.....


لم يكن يذكر شيئا من ملاذ الدنيا ونعيمها ولا كان يخوض في شيء من حديثها

ولا يسأل عن شيء من معيشتها بل جعل همته وحديثه في طلب الاخرة وما يقرب الى الله تعالى
.....


أنه جاءه يوما إنسان يسأله كتابا ينتفع به فأمره ان يأخذ كتابا يختاره

فرأى ذلك الرجل بين كتب الشيخ مصحفا قد اشترى بدراهم كثيرة فأخذه ومضى


فلام بعض الجماعة الشيخ في ذلك فقال ايحسن بي ان امنعه بعد ما سأله دعه فلينتفع به
.....


كان رضي الله عنه من أشجع الناس وأقواهم قلبا و أثبت جأشا وأعظم

عناء في جهاد العدو و كان يجاهد في سبيل الله بقلبه ولسانه ويده


ولا يخاف في الله لومة لائم
.....


كان إذا حضر مع عسكر المسلمين في جهاد يكون بينهم واقيتهم وقطب ثباتهم إن رأى من

بعضهم هلعا أو رقة أو جبانة شجعه وثبته وبشره ووعده بالنصر والظفر والغنيمة وبين

له فضل الجهاد والمجاهدين وإنزال الله عليهم السكينة وكان إذا ركب الخيل يتحنك

ويجول في العدو كأعظم الشجعان ويقوم كأثبت الفرسان ويكبر تكبيرا انكى في العدو

من كثير من الفتك بهم ويخوض فيهم خوض رجل لا يخاف الموت وحدثوا انهم رأوا

منه في فتح عكة امورا من الشجاعة يعجزالواصف عن وصفها قالوا ولقد كان

السبب في تملك المسلمين إياها بفعله ومشورته وحسن نظره
.....


ولم يزل المبتدعون أهل الاهواء وآكلو الدنيا بالدين متعاضدين متناصرين

في عدوانه باذلين وسعهم بالسعي في الفتك به متخرصين عليه بالكذب الصراح

مختلقين عليه وناسبين اليه ما لم يقله ولم ينقله غلب عليهم ما هم فيه من إيثار

الدنيا على الاخرة والعمل للعاجلة دون الاجلة فلهذا حسدوه وابغضوه لكونه

مباينهم ومخالفهم ولما علم الله نياته ونياتهم أبى ان يظفرهم فيه بما راموا

حتى أنه لم يحضر معه منهم أحد في عقد مجلس إلا وصنع الله له ونصره عليهم

بما يظهره على لسانه من دحض حججهم الواهية وكشف مكيدتهم الداهية للخاصة والعامة
.....


كان رضي الله عنه من أعظم أهل عصره قوة ومقاماً وثبوتاً على الحق وتقريرا لتحقيق

توحيد الحق لا يصده عن ذلك لوم لائم ولا قول قائل ولا يرجع عنه لحجة محتج

بل كان إذا وضح له الحق يعض عليه بالنواجذ ولا يلتفت الى مباين معاند و كلما

رأى تحاشدهم في مباينته وتعاضدهم في مناقضته لا يزداد إلا للحق

انتصارأو لكثرة حججه وبراهينه إلا إظهارا
.....


ولقد سجن أزمانا وأعصارا وسنين وشهورا ولم يولهم دبره فرارا ولقد قصد

أعداؤه الفتك به مرارا وأوسعوا حيلهم عليه إعلانا وإسرارا فجعل الله حفظه

منهم له شعارا ودثارا ولقد ظنوا ان في حبسه مشينة فجعله الله له فضيلة وزينة
.....


فإنه رضي الله عنه ليس له مصنف ولا نص في مسألة ولا فتوى إلا وقد

اختار فيه ما رجحه الدليل النقلي والعقلي على غيره وتحرى قول الحق

المحض فبرهن عليه بالبراهين القاطعة الواضحة الظاهرة بحيث إذا سمع

ذلك ذو الفطرة السليمة يثلج قلبه بها ويجزم بأنها الحق المبين وتراه في جميع

مؤلفاته إذا صح الحديث عنده يأخذ به ويعمل بمقتضاه ويقدمه على قول كل

قائل من عالم ومجتهد وإذا نظر المنصف اليه بعين العدل يراه واقفا مع الكتاب والسنة

لا يميله عنهما قول أحد كائنا من كان ولا يراقب في الاخذ بعلومهما أحدا ولا يخاف

في ذلك اميراً ولا سلطاناً ولا سوطاً ولا سيفاً ولا يرجع عنهما لقول أحد
.....


إن الشيخ قدس الله روحه مرض أياما يسيرة وكان إذ ذاك الكاتب شمس الدين

الوزير بدمشق فلما علم بمرضه استأذن في الدخول عليه لعيادته فأذن الشيخ

له في ذلك فلما جلس عنده اخذ يعتذر له عن نفسه ويلتمس منه أن

يحله مما عساه أن يكون قد وقع منه في حقه من تقصير أو غيره فأجابه الشيخ

رضي الله عنه بأني قد احللتك وجميع من عاداني وهو لا يعلم أني

على الحق وقال ما معناه إني قد أحللت السلطان الملك الناصر من حبسه إياي

لكونه فعل ذلك مقلداً غيره معذوراً ولم يفعله لحظ نفسه بل لما بلغه

مما ظنه حقا من مبلغة والله يعلم انه بخلافه وقد احللت كل واحد مما كان بيني

وبينه إلا من كان عدوا لله ورسوله و ثم إن الشيخ رضي الله عنه

بقي الى ليلة الاثنين وتوفي في بكرة ذلك اليوم وكان الى حين وفاته مشتغلا بالله عن جميع ما سواه
.....


عندما سمع الناس بموته فلم يبق في دمشق من يستطيع المجئ للصلاة عله

وارادة إلا حضر لذلك وتفرغ له حتى غلقت الاسواق بدمشق وعطلت

معايشها حينئذ وحصل للناس بمصابه امر شغلهم عن غالب امورهم

واسبابهم وخرج الامراء والرؤساء والعلماء والفقهاء والاتراك والاجناد

والرجال والنساء والصبيان من الخواص والعوام ولم يتخلف أحد من غالب

الناس فيما اعلم إلا ثلاثة انفس كانوا قد اشتهروا بمعاندته فاختفوا من الناس

خوفا على انفسهم بحيث غلب على ظنهم انهم متى خرجوا رجمهم الناس فاهلكوهم
.....


فغسل رضي الله عنه وكفن وازدحم من حضر غسله من الخاصة والعامة

على الماءالمنفصل عن غسله حتى حصل لكل واحد منهم شيء قليل ثم أخرجت

جنازته فما هو إلا ان رآها الناس فأكبوا عليها من كل جانب كلا

منهم يقصد التبرك بها حتى خشي على النعش ان يحطم قبل وصوله إلى القبر
.....


ادخلت الجنازة جامع بني أمية المحروس ظنا منهم أنه يسع الناس فبقي كثير

من الناس خارج الجامع وصلي عليه رضي الله عنه في الجامع ثم حمل على ايدي

الكبراء والاشراف ومن حصل له ذلك من جميع الناس الى ظاهر دمشق

ووضع بأرض فسحة متسعة الاطراف وصلى عليه الناس
.....


وقال العارفون بالنقل والتاريخ لم يسمع بجنازة بمثل هذا الجمع إلا جنازة الامام احمد

بن حنيل رضي الله عنه كان ذو الاقدام والصدع بالحق والاغلاظ على اعداء

الله واعداء رسوله والمنحرفين عن دينه والنصر

لله ولرسوله ولدينه ولاهله والتواضع لأولياء الله والتذلل لهم والاكرام والاعزاز

والاحترام لجنابهم وعدم الاكتراث بالدنيا وزخرفها

ونعيمها ولذاتها وشدة الرغبة في الاخرة والمواظبة على طلبها ...//
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياس الصيد
نجم المنتدى
نجم المنتدى
الياس الصيد


مشاركاتي : 1292
نقاط التميز : 32734
الجنس : ذكر
المهنة :  تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Studen10
المزاج :  تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين 210
العمر : 32
الموقع : www.kanibale2.roo7.biz
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
الاوسمة : وسام كبار الشخصيات

 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين    تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالأحد 26 ديسمبر - 0:22

hfhf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
صاحب الموقع
المدير


مشاركاتي : 997
نقاط التميز : 30651
الجنس : ذكر
المهنة :  تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Progra10
المزاج :  تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Busy10
العمر : 31
الموقع : adminstratour
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
الاوسمة : وسام الاداري المميز

 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين    تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالأحد 26 ديسمبر - 1:49

موضوع رائع
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tiknikom.yoo7.com
 
تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة للعلامة الشيخ محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله
»  القول الحسن للعلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله وغفرله
» يفقهه في الدين
» ثلاثون نصيحة للمسلم من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من صحيحي البخاري
»  فذرفت دموع معاوية ابن أبى سفيان رضي الله عنه عند سؤاله عن علي رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued) :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاســــــلامي العــــــام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» العلوم الفيزيائية للسنة الثالة ثانوي /علمي
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالإثنين 8 يوليو - 14:15 من طرف must

» إختبارين في مادة الرياضيات لكل الشعب التقنية مرفقين بالحلول التفصيلية السنة الثالثة ثانوي Bac
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالإثنين 8 يوليو - 14:13 من طرف must

» تبديل واجهة الموقع
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالثلاثاء 14 مايو - 23:23 من طرف المدير

» تغير خلفية المنتدى
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالثلاثاء 14 مايو - 23:19 من طرف المدير

» j,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,nhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالثلاثاء 1 يناير - 19:54 من طرف razane

» من أنت؟ ومن تكون؟
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالخميس 27 ديسمبر - 0:45 من طرف الياس الصيد

» سيبؤلعرالاهتىخنةمونةهتاعغفقبفبرللاغعاىته
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالخميس 27 ديسمبر - 0:21 من طرف الياس الصيد

» علبة الدردشة .... دردشة داخل المنتدى
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالسبت 8 ديسمبر - 15:36 من طرف djoozaf

» القران الكــــريم بمختلف التلاوات و القراء
 تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين Emptyالجمعة 7 ديسمبر - 11:48 من طرف nadji berbère

جميع حقوق الطبع و النشر محفوضة لمنتدى ابادي بوسواليم

facebook   twitter   youtube   rss  
Copyright ©2010 - 2011© imad Ghaoues. تقي الدين أحمد عبد الحليم ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله قاصم ظهر المخالفين CronCopyright ©2010 - 2011© www.tiknikom.yoo7.com
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحدث من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف.