منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ 0001110
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ 0001110
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued)

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ 41120910

 

 وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سكره
طالب دكي
طالب دكي
سكره


مشاركاتي : 100
نقاط التميز : 25110
الجنس : انثى
المهنة : وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Collec10
المزاج : وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ 810
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Empty
مُساهمةموضوع: وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ   وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Emptyالأحد 26 ديسمبر - 4:31

وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ

قال الله عز وجل في عدَّة أصحاب الكف :﴿ سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا ﴾(الكهف: 22) ، فأدخل سبحانه ( الواو ) على قول من قال :﴿ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ﴾ ، ونزعها من قول من سبقهم .. واختلف النحاة والمفسرون في نوع هذه ( الواو ) ودلالتها على أقوال ، فما حقيقة هذه الواو ، وما دلالتها ؟

أولاً- سئل الدكتور السامرائي في ( لمسات بيانية ) : ما دلالة ( الواو ) في Sad وثامنهم ) ، في الآية السابقة ؟

فأجاب بقوله :« القدامى المفسرون ذكروها ، قالوا : هذه الواو تدل على أن اتصافهم هذا هو الأمر الثابت الصحيح ، وأن هذا القول هو الحق ، قولين ، قال Sad رجمًا بالغيب ) ( سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ) . إذن هذا الغيب أسقطهم وأبطل القولين . ويقول Sad سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ) ، لم يقل Sad رجمًا بالغيب ) ، وقال Sad قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ) . إذن هناك من يعلمهم Sad مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ) . ابن عباس قال : أنا من القليل . هذه ( الواو تدل على التأكيد والاهتمام ) ، وأن هذا الأمر هو الصح هو اليقين ؛ لأن ( الواو ) يؤتى بها في مواطن الاهتمام والتوكيد والتحقيق . قال تعالى Sad التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ )(112) التوبة ) . القدامى قالوا : أدخل ( الواو ) على ( الناهون ) ؛ لأن كل ما سبق من الصفات يأتي بها الإنسان لنفسه لا يتعلق بالغير ( عابد ، حامد ، سائح ، راكع ، ساجد ) . أما ( الناهون ) فتتعلق بالغير . وهناك احتمال أن يلاقي بها من الأذى .

( الواو هي عاطفة ، ويؤتى بها للاهتمام ) ؛ ولذلك النحاة عندهم قاعدة Sad إذا تباعد معنى الصفات فالعطف أحسن ) ، ( هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )(3) الحديد) : الأول نقيض الآخر ، والظاهر نقيض الباطن . إذن إذا تباعدت الصفات من حيث المعنى . وقال Sad وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ )(13) القلم ) ، لم يستعمل ( الواو ) ؛ لأن الصفات كلها في سياق واحد .

وقسم من النحاة قال- وضعّفوا هذا الرأي– أن هذه ( الواو هي واو الثمانية ) ، وقال النحاة : هذا قول ضعيف . هم يقولون في العدّ : يعدون من واحد إلى سبعة ، ثم يقولون : وثمانية ؛ لكن النحاة قالوا : هذا قول ضعيف لا يُعبأ به . نقرأ في كتب النحو ( للأخفش ) ، ويقال : هذا قول ضعيف ، كل ما يقوله النحاة ، فيه الضعيف وفيه القوي ، وفيه الراجح والمرجوح . ( الواو هي للتأكيد ) ، على أن هذا القول الصح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياس الصيد
نجم المنتدى
نجم المنتدى
الياس الصيد


مشاركاتي : 1292
نقاط التميز : 31689
الجنس : ذكر
المهنة : وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Studen10
المزاج : وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ 210
العمر : 32
الموقع : www.kanibale2.roo7.biz
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
الاوسمة : وسام كبار الشخصيات

وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ   وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Emptyالأحد 26 ديسمبر - 4:40

gd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ثانوية ابادي بوسواليم(raseloued) :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاســــــلامي العــــــام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» العلوم الفيزيائية للسنة الثالة ثانوي /علمي
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Emptyالإثنين 8 يوليو - 14:15 من طرف must

» إختبارين في مادة الرياضيات لكل الشعب التقنية مرفقين بالحلول التفصيلية السنة الثالثة ثانوي Bac
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Emptyالإثنين 8 يوليو - 14:13 من طرف must

» تبديل واجهة الموقع
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Emptyالثلاثاء 14 مايو - 23:23 من طرف المدير

» تغير خلفية المنتدى
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Emptyالثلاثاء 14 مايو - 23:19 من طرف المدير

» j,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,nhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Emptyالثلاثاء 1 يناير - 19:54 من طرف razane

» من أنت؟ ومن تكون؟
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Emptyالخميس 27 ديسمبر - 0:45 من طرف الياس الصيد

» سيبؤلعرالاهتىخنةمونةهتاعغفقبفبرللاغعاىته
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Emptyالخميس 27 ديسمبر - 0:21 من طرف الياس الصيد

» علبة الدردشة .... دردشة داخل المنتدى
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Emptyالسبت 8 ديسمبر - 15:36 من طرف djoozaf

» القران الكــــريم بمختلف التلاوات و القراء
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ Emptyالجمعة 7 ديسمبر - 11:48 من طرف nadji berbère

جميع حقوق الطبع و النشر محفوضة لمنتدى ابادي بوسواليم

facebook   twitter   youtube   rss  
Copyright ©2010 - 2011© imad Ghaoues.وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ CronCopyright ©2010 - 2011© www.tiknikom.yoo7.com
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحدث من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف.